فريدة محمد علي

فريدة محمد علي وفرقة المقام العراقي

تشالغي بغدادي

العراق

على عكس مدلولها الشائع  في المنطقة العربية، تكتسي لفظة المقام في العراق معنى خاصا باعتبارها تستخدم للدلالة على لون موسيقي مميز تحددت  معالمه خلال القرن الثامن عشر وإن كان يستند الى تقاليد تستمد جذورها من  العصر العباسي. وكان فن المقام العراقي في عقدي الستينات والسبعينات يتمتع بحيوية كبيرة ومتجذرا بقوة في معظم الأوساط الحضرية. غير أن هذه التقاليد  بدأت تفقد وهجها على اثر رحيل جيل من كبار المنشدين وكنتيجة لفترة التقلبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها العراق على امتداد العقود الثلاثة المنقضية.
أنشأت فريدة محمد علي في هولندا، التي هاجرت إليها منذ 4 سنوات، مؤسسة لحفظ تقاليد المقام العراقي وشكلت    مجموعة  للتشالغي تقدم في حفلاتها قطعا كلاسيكية من الرصيد الذي كان  شائعا في البلاطات البغدادية  علاوة عن قطع من الرصيد شعبي الثري.
التشكيلة: فريدة محمد علي، انشاد/ محمد قومار ،جوزة/ جميل الأسدي ، قانون/عدنان شنان عبد الأمير: ناي/ عبد اللطيف سعد العبيدي، عود وطبلة/محمد الربيعي، رق
 

الخزينة الصوتية الوطنية

الخزينة الصوتية الوطنية

أرشيف البارون ديرلانجي

أرشيف البارون ديرلانجي

تونيكوموس

تونيكوموس

زيارة إفتراضية

زيارة إفتراضية


© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services